فصل: 2916- ذ- خالد بن يزيد الجمحي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2910مكرر- خالد بن يزيد العدوي أبو الوليد.

ترى ذكره قبل وهو واه من المكيين.

.2911- خالد بن يزيد بن مسلم الغنوي البصري.

قال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم ثم ساق من حديث إبراهيم بن المستمر العروقي عنه عن البراء بن يزيد عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: يوشك أن يملأ الله أيديكم من العجم ثم يجعلهم أسدا لا يفرون يقتلون مقاتلتكم ويأكلون فيئكم.
وإنما جاء هذا لحماد بن سلمة عن يونس عن الحسن عن سَمُرَة عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. انتهى.
وروى العقيلي أيضًا من رواية إبراهيم بن المستمر عنه عن البراء بن يزيد، أخبرنا الحسن، حَدَّثَنَا أبو العالية، عَنِ ابن عباس: شهد عندي رجال مرضيون... الحديث.
قال: وهذا ليس بمعروف من حديث الحسن وإنما رواه قتادة، عَن أبي العالية.

.2912- (ز): خالد بن يزيد.

روى عن الهيثم بن جميل عن مبارك بن فضالة عن الحسن، عَن أَنس حديث الغار بطوله.
رواه عنه أبو بكر البزار وقال كل من رواه عن الهيثم سوى محمد بن عوف الطائي فقد قيل فيه واتهم.

.2913- خالد بن يزيد أمير العراق، هو خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد البجلي القسري.

عن إسماعيل بن أبي خالد، وَغيره.
سليمان ابن بنت شرحبيل، حَدَّثَنَا خالد بن يزيد البجلي، حَدَّثَنَا سليمان بن علي، عَن أبيه، عن جَدِّه مرفوعا: أهل الجنة عشرون ومِئَة صف أمتي منها ثمانون صفا.
ثم ساق ابن عَدِي له جملة ثم قال: أحاديثه كلها لا يتابع عليها لا إسنادا، وَلا متنا ولم أر لهم فيه قولا بل غفلوا عنه وهو عندي ضعيف.
قلت: قال ابن أبي حاتم: روى عن خالد بن صفوان، وَعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وجعونة بن قرة وعنه دحيم.
ثم راح ابن أبي حاتم ولم يتكلم فيه.
ثم ذكر ترجمة أخرى فقال خالد بن يزيد القسري عن إسماعيل بن أبي خالد، وَأبي حمزة الثمالي، وَأبي روق. وعنه هشام بن خالد الأزرق سألت أبي عنه فقال ليس بقوي.
قلت: هما واحد بلا ريب.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه ثم قال: حَدَّثَنَا محمد بن موسى، حَدَّثَنَا يوسف بن سعيد، خالد بن يزيد القسري، حَدَّثَنَا أُبي الصيرفي عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: إذا صلى المغرب دون المزدلفة أعاد.

.*- (ز): خالد بن يزيد بن وهب بن جرير.

تقدم في خالد بن بريد بموحدة ومهملة مصغرا (2863).

.2914- خالد بن يزيد أبو الهيثم الواسطي.

مجهول.
وكذلك:

.2915- خالد الخزاعي.

حدث عنه ابنه نافع.

.2916- ذ- خالد بن يزيد الجمحي.

عن عمران بن حصين.
وعنه الأوزاعي.
قال أبو حاتم: مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.• خالد بن يزيد.

جماعة، لم يتكلم فيهم. انتهى.
وقد ذكر بعضهم في التهذيب وسائرهم في كتاب ابن أبي حاتم وثقات ابن حبان.

.2917- خالد بن يسار.

عن أبي هريرة وجابر.
مجهول.
وبيض له ابن أبي حاتم.

.2918- خالد بن يوسف بن خالد السمتي البصري.

أما أبوه فهالك.
وأما هو فضعف.
وَأورَدَ له ابن عَدِي حديثا فقال: حَدَّثَنَا محمد بن أحمد الأهوازي، حَدَّثَنَا خالد، حَدَّثَنَا عبد الله بن رجاء المكي، حَدَّثَنَا ابن جريج عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: ما من أحد إلا وعليه حجة وعمرة واجبتان.
قال خالد: وحدثناه بن عُيَينة، عَنِ ابن جريج فرفعه.
قال ابن عَدِي: هذا بهذا الإسناد باطل. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال يعتبر حديثه من غير روايته، عَن أبيه.

.2919- خالد العبد، هو ابن عبد الرحمن.

ويخفى اسم أبيه.
تركه غير واحد.
يروي عن الحسن، وَابن المنكدر، وَغيرهما.
وعنه سلم بن قتيبة.
رماه عَمْرو بن علي بالوضع وكذبه الدارقطني.
وقال ابن حبان: كان يسرق الحديث ويحدث من كتب الناس.
وقال الفلاس: سمعت يزيد بن زريع يقول: لأن أقع من هذه المنارة أحب إلي من أن أحدث عن خالد العبد.
وقال الفلاس: سمعت أبا قتيبة يقول: أتيت خالدا العبد فأخرج إلي درجا فجعل يقول: حَدَّثَنَا الحسن، حَدَّثَنَا الحسن فانفلت الدرج من يده فإذا في أوله حَدَّثَنَا هشام بن حسان وقد محاه فقلت: ما هذا! قال: كنت أنا وهشام، قلت: تكون أنت وهشام تكتب حَدَّثَنَا هشام وتمحاه! قال: ما أعرفني بك ألست خرجت مع إبراهيم بن عبد الله؟.
وقال مبارك بن فضالة لم أر خالدا العبد عند الحسن قط.
وقال ابن عَدِي: بصري قدري.
عبد الصمد بن عبد الوارث سمعت خالدا العبد يقول: قال الحسن: صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا كلهم قنت بعد الركوع فقلت: من حدثك؟ قال: ميمون المري، فلقيت ميمونا فسألته فقال: قال الحسن: مثله قلت: من حدثك قال خالد العبد.
البخاري في الضعفاء قال محمد بن إدريس: حَدَّثَنَا عبد الله بن صالح بن مسلم، أخبرنا إسرائيل عن خالد العبد، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه قال: قال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خياركم من قصر الصلاة في السفر وأفطر».

.• ذ- خالد.

غير منسوب.
عن أبيه، عن جَدِّه.
قال أبو حاتم: هما مجهولان.
وقد تقدم في خالد بن أبي خالد (2867).

.2920- (ز): خالد الجهني.

في ترجمة عبد الله بن مصعب بن خالد (4465).

.-مَنِ اسْمُهُ خبيب وخثيم:

.• خبيب بن عبد الرحمن بن أردك،

هو حبيب.
تقدم في الحاء المهملة (2121).

.2921- خثيم بن ثابت أبو عامر الحكم.

عن أبي خالد السنجاري.
لا يعرف والخبر منكر.

.2922- خثيم بن مروان.

روى عنه يحيى بن سعيد.
قال البخاري: لا يتابع عليه.
يعني هذا.
يحيى بن سعيد الأموي، عَن أبيه، عَن خثيم بن مروان السلمي قال: كتب عمر رضي الله عنه: لا يغزون رجل حتى يأخذ ما فضل من لحيته. انتهى.
واسم والد مروان بشر.
وَقال البخاري في ترجمته: روى أبو عبد الرحيم عن رجل من ثقيف عن خثيم.
وفرق البخاري بين خثيم بن مروان هذا والذي بعده وتبعه ابن عَدِي، وَلا يبعد أن يكونا واحدا.

.2923- خثيم بن مروان.

عن أبي هريرة عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قال البخاري: سمع منه كلثوم بن جبر: لا تشد المطي إلا إلى المسجد الخيف ومسجدي والمسجد الحرام. لا يتابع في: مسجد الخيف، وَلا يعرف لخثيم سماع من أبي هريرة.
وقال الأزدي: ضعيف. انتهى.
والحديث في معجمي الطبراني الأوسط والصغير، عَن مُحَمد بن العباس عن سريج بن النعمان عن حماد عن كلثوم.
وذكره ابن الجارود في الضعفاء.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ خداش وخديج وخذام:

.2924- خداش بن الدخداخ.

عن مالك بخبر منكر ليس من حديثه.
وعنه تمتام.
عداده في البصريين. انتهى.
وضعفه الدارقطني في الرواة عن مالك بعد أن أخرج من طريق محمد بن عبد الله المعمري، عَن مُحَمد بن غالب تمتام عنه عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: لا تكرهوا مرضاكم على الطعام.
وقد تابعه جماعة من الضعفاء منهم: عبد الوهاب بن نافع، ومُحمد بن عمر بن الوليد اليشكري.

.2925- خداش بن مهاجر.

عنِ ابن أبي عَرُوبَة.
وعنه ابن بنت شرحبيل.
لا يعرف لكن الحديث مستقيم. انتهى.
وقد ذكر ابن أبي حاتم أنه روى عنه أيضًا موسى بن أيوب النصيبي وقال سألت أبي عنه فقال شيخ مجهول أرى حديثه مستقيما.
وذكره أبو الفتح الأزدي في الضعفاء.